طريقة أفغانية لحفظ الفواكه طازجة لستة أشهر

طريقة أفغانية لحفظ الفواكه طازجة لستة أشهر تعتبر الجنجينا وسيلة تقليدية في أفغانستان لحفظ العنب والفواكه الأخرى طازجة لعدة أشهر، عن طريق تخزينها في أو..

طريقة أفغانية لحفظ الفواكه طازجة لستة أشهر تعتبر الجنجينا وسيلة تقليدية في أفغانستان لحفظ العنب والفواكه الأخرى طازجة لعدة أشهر، عن طريق تخزينها في أوعية محكمة الإغلاق مصنوعة من التربة الرطبة.
ويصعب عادة الحفاظ على العنب طازجًا لفترات طويلة من الوقت، حتى عندما يكون التبريد متاحًا، ولكن يبدو أن الأفغان يستخدمون منذ فترة طويلة طريقة قديمة للحفاظ على الفاكهة الطرية طازجة للاستهلاك في أشهر الشتاء، حيث يصعب الحصول على الفواكه الطازجة.
وتتضمن تقنية الحفظ المبتكرة المسماة بالجنجينا تخزين العنب في حاوية تشبه الصحن مصنوع من طبقتين من التربة الرطبة، وتُترك الحاوية في الشمس حتى تجف، ثم تُحفظ في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تحافظ الحاويات على قطف العنب في الخريف طازجًا حتى موسم الربيع في العام المقبل.
ويقول المزارع عبد المنان "يجب إزالة العنب التالف أولاً، ثم نضع العنب المتبقي في حاوية الجنجينا، فحبة عنب فاسدة واحدة يمكن أن تفسد كامل العنب".
ويجب أن تكون حاويات الجنجينا محكمة الإغلاق وموضوعة في مكان بارد ومظلم للحفاظ على الثمار بداخلها طازجة. وفي الشتاء أو في الربيع، عندما يزداد الطلب على الفاكهة، يقوم المزارعون مثل عبد المنان بإخراج مخزونهم من العنب الذي يحتفظون به في الجنجينا وبيعه، حيث يحتوي كل وعاء على حوالي كيلوغرام من العنب، بحسب موقع أوديتي سنترال.
المصدر:24

اقرأ أيضا