اختبار بصري يثير ضجة على تيك توك

اختبار بصري يثير ضجة على تيك توك أثارت عالمة نفس بريطانية جدلاً على تطبيق تيك توك بعد أن نشرت مقطع فيديو قصير شرحت فيه ظاهرة بصرية مثيرة للاهتمام تدعى..

اختبار بصري يثير ضجة على تيك توك أثارت عالمة نفس بريطانية جدلاً على تطبيق تيك توك بعد أن نشرت مقطع فيديو قصير شرحت فيه ظاهرة بصرية مثيرة للاهتمام تدعى "تأثير تاتشر".
وتحمل هذه الظاهرة اسم رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، والتي استخدمت صورتها لأول مرة في الخدعة البصرية، عندما تم إنشاؤها في عام 1980 من قبل أستاذ علم النفس بيتر طومسون من جامعة يورك.
ويُظهر الاختبار البصري كيف يخدع الدماغ العين حتى لا "يرى" ملامح الوجه المقلوبة في الصور المقلوبة، ولكنه قادر على التعرف على الخطأ عندما تكون الصور في الوضعية الصحيحة.
وأذهلت أخصائية علم النفس السريري في لندن، الدكتورة جولي سميث مستخدمي تيك توك، عندما شاركت مقطع فيديو على منصة التواصل الاجتماعي، تطلب فيه من المستخدمين إلقاء نظرة على مجموعة مختارة من الصور التي تم التعديل عليها، بما في ذلك صورة للمغنية أديل، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ومغني الراب كاني ويست.

وتشرح الدكتورة جولي في الفيديو: "تحقق من هذه الصور، أنت على وشك تجربة شيء يسمى تأثير تاتشر". وعرضت مجموعة من صور المشاهير مقلوبة رأساً على عقب.
وسألت جولي المشاهدين "هل لاحظت شيئاً غريباً؟". وبشكل لا يصدق، على الرغم من أن الصور مقلوبة، يتعرف الدماغ البشري على الأشخاص وتعبيرات وجوههم. ولكن عند قلب الصور وإعادتها للوضعية الصحيحة، لاحظ المشاهدون التعديلات على هذه الصور، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وسرعان ما انتشر الفيديو كالنار في الهشيم، حيث حصد 33.1 مليون مشاهدة مع ما يقرب من 4 ملايين إعجاب وأكثر من 68000 تعليق. وقال أحد المعلقين "هذا أمر مذهل، قدرة الدماغ لا تصدق"، وعلّق آخر "هذا أمر غريب، لا أصدق ما يحدث".

المصدر:24

اقرأ أيضا
Loading...