كيف يصوم مرضى القلب ؟

يجب على “مرضى القلب” اتخاذ الاحتياطات أثناء صيام شهر رمضان، وطلب مشورة طبيب القلب لتحديد مواعيد تناول الأدوية والجرعات المناسبة لهم؛ لتجنب حدوث أي مضا..

يجب على “مرضى القلب” اتخاذ الاحتياطات أثناء صيام شهر رمضان، وطلب مشورة طبيب القلب لتحديد مواعيد تناول الأدوية والجرعات المناسبة لهم؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات، ومن الضروري أن يراجع المريض أخصائي القلب لمعرفة الأدوية التي ينبغي تناولها خلال شهر رمضان، ومع اقتراب شهر الصوم، يقدم الخبراء من موقع “ويب طب” عددا من النصائح لمرضى القلب لمعرفة كيفية الصيام وما ينبغي عليهم اتباعه.

لا يؤثر الصيام بصورة سلبية على “مرضى القلب” الذين يتمتعون بحالة مستقرة، والذين لا يصابون بأعراض متكررة كآلام الصدر أو الصعوبة في التنفس، ويكون الصيام غالباً مفيداً لهم حيث يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها ويساعد على الابتعاد عن التدخين والحد من التوتر؛ مما يسهم في تخفيف المخاطر العامة الناجمة عن أمراض القلب وينعكس إيجابياً على صحة المريض، إلا أن هناك بعض النصائح لتجنب وقوع أي مضاعفات..

1- تجنب بذل مجهود كبير أثناء الصيام، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة، حتى لا تصاب بنقص شديد لسوائل الجسم، ما قد ينتج عنه هبوط بالدورة الدموية.

2- ابتعد عن تناول الحلويات الشرقية كالكنافة والقطايف، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات، التي تضر بصحة القلب والشرايين.

3- لا تتناول الأغذية البحرية من المحارات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وكذلك صفار البيض.

4- احذر تناول الأطعمة المقلية، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المعدّة في الفرن.

5- لا تكثر من تناول أنواع الأجبان المصنعة «الصفراء»، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، إضافة إلى سعراتها الحرارية المرتفعة التي قد تصل إلى مستوى السعرات الحرارية التي يحتوي عليها لحم الضأن.

6- تجنب اللحوم الحمراء، لأنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول، واحرص على تناول الدواجن بعد إزالة الجلد.

7- اكتف بكمية قليلة من الطعام عند الإفطار، نظراً لخطورة امتلاء المعدة مرة واحدة.

8- تناول حليبا خالي الدسم، وتجنب كامل الدسم تماماً.

9- اعتمد على البروتينات النباتية بديلاً للبروتينات الحيوانية، بشرط تنويع مصادرها.

اقرأ أيضا
Loading...