دراسة: الصيام يعالج الاكتئاب

لاشك أن الصيام له فوائد روحانية وجسمانية عديدة وأيضًا فوائد صحية ونفسية، حيث أثبتت دراسات عديدة أن الصوم يؤثر على بعض النواقل العصبية بالمخ ويزيد من م..

لاشك أن الصيام له فوائد روحانية وجسمانية عديدة وأيضًا فوائد صحية ونفسية، حيث أثبتت دراسات عديدة أن الصوم يؤثر على بعض النواقل العصبية بالمخ ويزيد من مستوى التريبتوفان والسيروتونين في المخ، ويعتقد الباحثون أن زيادتهما تسبب نقص الشعور بالألم مع الصيام.

وفي دراسة أجريت عام 2006 على حوالي 55 شخصا حصلوا على غذاء يحتوي على 300 سعر حراري لـ 8 أيام، وجد الباحثون أن هناك تحسنا كبيرا في مزاج المشاركين بعد صيام 5 أيام.

ووجد الباحثون أن زيادة مادة الإندورفين التي يفرزها الصيام، والتي تعمل كناقل عصبي في الدماغ تقلل من التخفيف بالشعور بالألم وتحسن المزاج.

ووجدت دراسات أخرى أن الصوم في رمضان يفرز مادة تحسن القدرات الذهنية وتزيد مقاومة الدماغ للتقدم في العمر، كما ذكرت الدراسات أن زيادة مادة الكيتون في الجسم الناتجة عن استهلاك الدهون من أسباب نقص الألم وتحسن المزاج خلال الصوم.

وعن تأثير الصيام، على الاكتئاب أوضح الباحثون أنه يزيد من اليقظة وشعور الشخص بالنشوة والراحة ويحسن النفسية ويعالج الاكتئاب.

وأظهرت دراسة أجريت على 52 شخصا مصابا بألم مزمن أن الصيام حسّن أعراض الاكتئاب والتوتر والهوس لديهم بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضا
Loading...